العلم و المعرفة

اهلا وسهلا بيكم في منتديات منتدى العلم و المعرفة صيفك أحلى معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعليم كهرباء السيارات
الثلاثاء مارس 27, 2012 12:59 am من طرف تهراقا

» top gear 1
الخميس أغسطس 26, 2010 7:15 pm من طرف rabah-reghaia

»  الفتاة التي ابكت الشيخ السديسي
الإثنين أغسطس 16, 2010 6:02 pm من طرف sarra989

» موقع رائع للقرأن الكريم أدخل و لن تندم
الإثنين أغسطس 16, 2010 5:39 pm من طرف sarra989

» الوسوسة سلاح الشيطان
الإثنين أغسطس 16, 2010 5:34 pm من طرف sarra989

» رسالة الى حفاظ القرأن
الإثنين أغسطس 16, 2010 5:32 pm من طرف sarra989

» لاتحزني
الأربعاء أغسطس 04, 2010 11:45 am من طرف ملكة المنتدى

» أول مكياج حلال
الأربعاء أغسطس 04, 2010 1:31 am من طرف فتاة القلوب

» ممكن نتعرف ؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 04, 2010 1:25 am من طرف فتاة القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد الجزائري
 
ملكة المنتدى
 
sarra989
 
سمسومة
 
فتاة القلوب
 
berr
 
mimou01
 
ghidou
 
همس الليالي
 
عمار الجزائري
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 47 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djalil فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 293 مساهمة في هذا المنتدى في 192 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 12:50 am
منتدى

شاطر | 
 

 العوامل الداخلة والمؤثرة في حسابات مركز ثقل الطائرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الجزائري
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: العوامل الداخلة والمؤثرة في حسابات مركز ثقل الطائرات    الأحد أغسطس 01, 2010 3:03 pm

العوامل الداخلة والمؤثرة في حسابات مركز ثقل الطائرات

عند حساب ثقل الطائرة قبل الاقلاع يجب الاخذ بنظر الاعتبار تاثير العوامل التالية التي تشكل الحمولة الاجمالية الكاملة للطائرة وكما يلي :



1 . عدد الركاب الكامل المتواجد على متن الطائرة بما في ذلك افراد طاقم الطيران
2 . الحمولة الكاملة المسموحة المتاحة في غرفة شحن الامتعة
3 . كامل كمية الوقود المحملة في خزانات الطائرة .

عند حصول اي خلل في نظام الرحلة أو الطائرة يتوجب على الطيار اعطاء الاهمية القصوى لحساب متطلبات الرحلة :

فاذا كان الهدف الطيران لاقصى مسافة في الجو ... يجب انقاص كمية الحمولة على متن الطائرة لصالح زيادة كمية الوقود
واذا كان الهدف نقل اقصى كمية من الحمولة ... يجب انقاص كمية الوقود في خزانات الطائرة لصالح زيادة كمية الحمولة .

الا ان تبعات الحمولة القصوى للطائرة تولد العديد من المشاكل التي يجب على الطيارين والمهندسين اخذها بنظر الاعتبار ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية :

1 . حاجة الطائرة لاقصى سرعة طيران وهذا لا يتحقق الا بوجود اقصى طول لمدرج الاقلاع وهذا يعني عدم امكانية هبوط الطائرة في مطارات ذات مدارج قصيرة وعلى الطيار وطاقم الطائرة معرفة طول مدرج المطار الذي ستهبط به الطائرة مسبقا
2 . يجب انقاص كلا من زاوية وسرعة التسلق للطائرة بعد الاقلاع من ارض المطار
3 . السرعة الاقتصادية ستنخفض وهي ( افضل سرعة للطائرة نحصل فيها على اقصى مسافة طيران مع استهلاك اقل كمية من الوقود لمحارك الطائرة ) وهي حسابات ملاحية يجب على الطاقم حسابها قبل الاقلاع
4 . المسافة او مدى الطيران الاقتصادي سيكون اقصر
5 . قابلية الطائرة على المناورة ستنخفض بسبب الحمل العالي المؤثر المسلط على اجنحة الطائرة وهذا يعني حاجة الطائرة لمناورة هبوط كبيرة يجب اخذها بنظر الاعتبار عند الهبوط في بعض المطارات المزدحمة
6 . للتغلب على قلة الرفع الناتجة عن الحمولة القصوى يتطلب من الطيار زيادة سرعة الطائرة عند الهبوط مما ينتج عنه حاجة الطائرة لمسافة درج اكبر لان الطائرة ستكون بسرعة هبوط عالية
7 . الحمولة القصوى تسلط اجهادات كبيرة اثناء الهبوط على هيكل الطائرة بشكل عام وعلى الاجنجة والعجلات بشكل خاص
8 . انخفاض سقف الخدمة الفعلية المحددة للطائرة في كتب الصيانة اذا تكررت هذه العملية باستمرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العوامل الداخلة والمؤثرة في حسابات مركز ثقل الطائرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم و المعرفة  :: منتدى الاعلام الألي :: منتدى الهندسة-
انتقل الى: